تحميل...

رئيس الجمهورية أردوغان: جوهر علاقاتنا مع أفريقيا هو الإخلاص والأخوة والتضامن

 

عقد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس الكونغو الديمقراطية "فيليكس تشيسيكيدي" في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

أشار الرئيس أردوغان، إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية شريك مهم لتركيا في القارة الأفريقية، مضيفا "أعتقد أن هذه الزيارة التاريخية من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى تركيا، وهي الأولى على المستوى الرئاسي، ستفتتح صفحة جديدة في العلاقات بين بلدينا".

"لقد وضعنا هدفا لرفع حجم التجارة الثنائية بيننا إلى 250 مليون دولار"

قال الرئيس أردوغان: "خلال محادثاتنا مع صديقي العزيز، أتيحت لنا الفرصة لمناقشة علاقاتنا الثنائية من جميع الجوانب. لقد أكدنا بشكل متبادل على إرادتنا لتعزيز تعاوننا. سنبذل جهودا مكثفة معا للارتقاء بعلاقاتنا الاقتصادية والتجارية إلى مستوى يليق بصداقتنا. لقد وضعنا هدفا لرفع حجم التجارة الثنائية بيننا إلى 250 مليون دولار في المرحلة الأولى. والاتفاقات التي وقعناها للتو ستسهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف".

وأعرب عن رغبة تركيا في تعزيز التعاون فيما يتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب أيضًا، وشكر نظيره الكونغولي على دعم جمهورية الكونغو الديمقراطية الصادق لمحاربة تركيا ضد منظمة غولن الإرهابية.

كما أشار الرئيس أردوغان، إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية أبدت تضامنها مع تركيا من خلال نقل المدرسة التابعة لمنظمة غولن الإرهابية في كينشاسا إلى مؤسسة المعارف التركية في عام 2018 ، وأردف قائلا: "يتلقى حاليًا 538 طالبًا التعليم في المدرسة، حيث يوجد مدرسون أتراك وكونغوليون. كما يسعدنا أن نرى أن مدرستنا تعمل باستمرار على زيادة معدل نجاحها. نأمل من سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية مواصلة دعمها القوي للمدرسة ومعركتنا ضد منظمة غولن الإرهابية".

وذّكر أن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية "فيليكس تشيسيكيدي"، هو أيضا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، لافتا إلى المساهمات المهمة لنظيره الكونغولي في ترسيخ الاستقرار والتنمية في إفريقيا.

"تعزيز علاقاتنا وتعاوننا مع إفريقيا يعد بمثابة أحد المبادئ الأساسية لسياستنا الخارجية والإنسانية والتجارية"

شدد الرئيس أردوغان، على الأهمية التي توليها تركيا لعلاقاتها مع إفريقيا، واستطرد قائلا: "نعتقد أن أكثر الحلول ديمومة وواقعية لمشاكل القارة يمكن أن يجدها أشقاؤنا وأخواتنا الأفارقة أنفسهم. إن تعزيز علاقاتنا وتعاوننا مع إفريقيا يعد بمثابة أحد المبادئ الأساسية لسياستنا الخارجية والإنسانية والتجارية. إن جوهر علاقاتنا مع أفريقيا هو الإخلاص والأخوة والتضامن. سنعمل على تطوير التعاون مع دول القارة على أساس مبدأ الشراكة المتكافئة والربح المتبادل".

ولفت إلى الزخم الكبير الذي حققته تركيا في علاقاتها مع إفريقيا من خلال سياسات الانفتاح والتعاون التي تتبعها أنقرة منذ عام 2003، مشيرا إلى قمتي الشراكة التركية الأفريقية الأولى في اسطنبول عام 2008 والثانية في مالابو عام 2014.

ولفت إلى أنه زار 28 دولة أفريقية طوال فترة توليه منصبي رئيس الوزراء ورئاسة الجمهورية.

من جهة أخرى قال الرئيس أردوغان، "لقد وقفنا إلى جانب إخواننا وأخواتنا الأفارقة عبر الإمدادات الطبية التي قدمناها خلال فترة الوباء. وسنواصل المضي قدما في هذا الزخم القوي في علاقاتنا مع القارة. لقد ناقشنا أيضًا الاستعدادات لقمة الشراكة التركية الأفريقية الثالثة المزمع عقدها مع الاتحاد الأفريقي، الذي نحن شريك استراتيجي فيه".

 

join us icon
انضم إلينا لنكن أقوى.