رئيس الجمهورية أردوغان يبحث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.
أكد أردوغان، ضرورة استمرار التواصل مع حركة طالبان من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.
وحذر أردوغان من إمكانية ازديار ضغط الهجرة (غير الشرعية) في حال عدم التواصل مع الحركة.
وأشار أن تركيا تنتظر من إيطاليا الحليفة في حلف شمال الأطلسي "ناتو" ردا مناسبا للاهتمام الذي تبديه تركيا للعلاقات بين البلدين.
وأوضح أن حجم التجارة الثنائية في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي اقترب من الوصول إلى 13 مليار دولار، وتجاوز مستواه قبل وباء كورونا، لافتًا أنه يمكن بلوغ الهدف المتمثل بـ 30 مليار دولار في حال سرعوا الزخم الموجود حاليًا.
وأعرب أردوغان عن ثقته بان إيطاليا ستواصل بقوة دعمها المبدئي حيال تطوير العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي ومسيرة عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي.
وأكد أن البدء بأسرع وقت ودون شروط بمفاوضات تحديث الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي سيعود بالنفع على الجميع، مبينًا أن تحديث اتفاقية الهجرة 18 مارس/ آذار بشكل كلي بات أمرًا ضروريًا
كما شدد أردوغان على دعم تركيا لإجراء الانتخابات في موعدها بليبيا، مشيرًا إلى أن بلاده تقدم تدريًبا واستشارات لقوات الأمن الشرعية هناك بناءً على طلب ليبيا وعلى أساس اتفاقات ثنائية.
من جانبه، وجه دراغي دعوة للرئيس أردوغان من أجل المشاركة في قمة الزعماء لمجموعة العشرين المزعم عقدها في العاصمة روما في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.